10 أخطاء تقومين بها عند إختيار دولاب أطفال.. تعرفي عليهم الأن

1

الديكور الخاص بغرف الأطفال أصبح الأن من أساسيات المنزل العصري، وهناك معايير خاصة لا يمكن إغفالها عند اختيارك لغرفة طفلك، وسنخصص مقالنا اليوم لتقديم بعض  النصائح فيما يخص ديكور غرفة الأطفال والأثاث بها، هناك 10 أخطاء تقومين بها عند اختيار دولاب أطفال.. تعرفي عليهم الأن.

هيا بنا نطلع على بعض الإرشادات والنصائح الهامة بديكور غرف الأطفال، ونقدم بعض ملاحظات خبراء الديكور فيما يتعلق بالدواليب والأسرة وغيرها من أمور الديكور.

يمكنك أن تشاهد: ديكورات غرف نوم بنات

اختيار دولاب أطفال
سرير ودولاب أطفال

10 أخطاء تقومين بها عند اختيار دولاب أطفال

  • اختيار دولاب عشوائي اعتمادا على جمال الشكل فقط، وهذا خطأ كبير لأنه يجب عليك أن تخططي شكل الدولاب تبع لاحتياجاتك واحتياجات أطفالك، فيجب أن تراعي تقسيمات الدولاب من الداخل، ومساحة الدولاب ككل حتى يستوعب جميع أغراض أطفالك وحجرتهم.
  • عدم تخصيص أماكن بعينها داخل الدولاب لأغراض بعينها، حيث يجب عليك من البداية معاينة الدولاب وفحص أجزائه حتى تستطيعين تخصيص كل جزء في الدولاب لغرض معين، بحيث يكون هناك مكان للملابس الثقيلة، ومكان للأحذية والجوارب وغيرها من الأغراض.
  • عدم ترك أجزاء في الدولاب فارغة، فقد يقوم البعض بشغل جميع الرفوف والأدراج عند رص الدولاب، وهذا خطأ، لأنه قد يحدث بعض التغييرات التي قد تطلب مساحة خالية في الدولاب، فقد تشتري أشياء جديدة، أو قد تكتشف أنك بحاجة إلى وضع أغراض خاصة داخل الدولاب ولم تجد مساحة لذلك، لذا احرص على ترك مساحة خالية في دولاب طفلك، أو أسفل سرير ودولاب أطفال لديك.
  • اختيار دولاب دون أجزاء علوية يعد من أكثر الأخطاء الشائعة، لأن الجزء العلوي في دولاب الأطفال يمكن استخدامه في وضع المفروشات الخاصة بغرفة الأطفال، أو وضع الملابس الموسمية لوقت استخدامها، لذا عليك اختيار دولاب أطفال به جزء علوي.
  • اختيار دولاب أطفال دون أدراج، هذا خطأ شائع حاولي أن تتجنبيه لأن الأدراج مهمة للغاية حيث يمكن الاحتفاظ فيها بأغراض طفلك التي يستخدمها بكثرة، فمن الأفضل أن تكون في متناول اليد بسرعة وهذا ما توفره الأدراج والتي تتواجد في الدولاب سواء كان كلاسيكي الشكل أو دولاب أطفال جرار.
  • اختيار دولاب أطفال بحواف بارزة أو مدببة، يعد، خطأ كبير لأنه قد يتسبب في ضرر لطفلك، فحاول أن تنتقي تصميم يوفر الأمان لطفلك حتى لا تؤذيه.
  • اختيار دولاب الأطفال بلون قاتم، وهذا غير محبذ لأن الخبراء ينصحون باختيار الألوان المبهجة لكي تناسب روح الأطفال المرحة والحيوية، ويمكنك الاستعانة بوضع رسومات دولاب أطفال مبهجة على الدولاب القاتم إن كنتي قمتي بشرائه بالفعل.
  • اختيار دولاب أطفال لا يتناسب مع طبيعة شخصية طفلك، فحاولي أن تجعلي الطفل يشارك في الاختيار حتى تصبح غرفته محببة إليه، فغالبًا البنات تختار دولاب أطفال كيتي، والأولاد يختارون دولاب سبايدر مان.
  • اختيار دولاب أطفال ذو تصميم غني يشبه غرف النوم الأساسية، يعد من الأخطاء التي لها اثر نفسي سيء، لأن الطفل يجب أن يعيش يعرف أن هناك فرق بين شكل أغراض الكبار وأغراض الصغار فكل عمر وله احتياجاته.
  • اختيار دولاب أطفال لا يتناسب مع شكل الغرفة أو مساحتها، يعطي إحساس بالفوضى والاختناق، لذا يجب انتقاء دولاب متناسق مع ديكور الغرفة ككل، ويمكنك الاختيار من بين غرف نوم أطفال مودرن.

    غرفة نوم كيتي
    غرفة نوم كيتي
خمس نصائح لترتيب غرفة البيبي وملابسه:
  • ملابس البيبي يجب أن تكون دائما نظيفة و مطوية بصورة جيدة، وفي متناول يدك عند الحاجة وتعلق السترات والأغراض التي تحتاج تعليق بركن الملابس المعلقة، وقومي بترتيب ملابس البيبي بحيث تكون كل القطع ظاهرة حتى لا تنسي قطع ملابس دون أن يرتديها طفلك، فملابس البيبي صغيرة و تستخدم لفترات قصيرة و سريعا ما يكبر وتجدي انك لم تستخدميها لكونها بعيدة عن نظرك فتأكدي من ترتيبها بطريقة تضمن وجودها أمام عينك.
  • اشتري حوامل بلاستيكية بها جيوب لتنظيم الحفاضات وأغراض الطفل مثل كريم الحفاض و مناديل التنظيف و اللاهاية و الألعاب الصغيرة، كما يمكنك تركيب جيوبٍ للستائرِ المعلّقة حولَ سرير البيبي، لوضع أدوات الزينة الخاصّة بالطفل فيها، كالمشط، وفرشاة الشعر، والإكسسورات، وزجاجات العطر الخاصة بالبيبي وغيرها.
  • احضري صناديق الخوص أو القماش لتخزين ملابس البيبي ووضعها بالدولاب بصورة مرتبة، يمكنك أيضاً تخزين بطانيته الصغيرة أو الغطاء الخاص به داخلها.
  • استخدمي صناديق كبيرة ذات الوان براقة توضع بأرضية الغرفة لتخزين لعب البيبي لتكون في متناول البيبي و تستطيعي لمها سريعا .
  • نظفي الغرفة و الخزانة بصورة دورية حفاظا علي نظافة الملابس من الأتربة لتجنب تحسس الأطفال وذلك بترك مساحة تتراوح ما بين 2-3 سم فراغ لتنظيف الأوساخ في الخزانة.
سرير أطفال بادراج تستخدم كدولاب
سرير أطفال بادراج تستخدم كدولاب
 ماهي أكثر الأخطاء شيوعاً في غرف نوم الأطفال وكيفية التغلب عليها؟

 

1-الألوان:

اختيار ألوان لا تليق بنوع الطفل، فقد يتم اختيار اللون البينك عادة للبنات فلا يصح اختياره لغرف نوم الأولاد، لذا يراعي اختيار الألوان المناسبة لجنس المولود، أو اختيار الألوان التي تتماشى مع الجنسين كالأخضر الفاتح، والأصفر الفاتح وغيرهم من الألوان الحيادية.

2-الإضاءة:

استعمال الإضاءات القوية والمباشرة، مما يؤثر على الشعور بالاسترخاء للطفل عند النوم، لذا ننصح بوجود نظام إضاءة ليلية ونظام أخر نهاري، كما ننصح بالتهوية المستمرة للوقاية من الأمراض.

3-التلفزيون :

وضع التلفزيون في الحجرة بطريقة مواجهة للسرير مما يمنع الطفل من النوم في المواعيد المحددة له.

4- الوسادات:

ازدحام الغرفة بالوسادات، مما يتسبب في نشر الفوضى أثناء وبعد اللعب، ولكن من الممكن الاكتفاء بوسادتين فقط سيعطون شكل جميل لديكور الغرفة، وفي نفس الوقت يمكن استخدامهم في اللعب دون إحداث فوضي.

5- الدهانات الداكنة:

دهان الحائط بالوان داكنة مما يسبب شعور بعدم الارتياح لدى الطفل، ويجعل لديه بعض الخوف من الدخول لغرفته، لذا ينصح باللجوء إلى ورق الحائط الملون والمزين برسومات مختلفة، أو استخدام الدهانات الفاتحة الألوان.

6- الستائر:

استخدام ستائر من النوع الكثيف من أكثر الأخطاء شيوعاً، لذا ننصح بأن يتم اختيار ستائر شفافة وخفيفة ويفضل أن تكون عليها بعض الرسومات الكارتونية الملونة، وذلك حتى تعطي بهجة للغرفة.

7- الأثاث ذو الزوايا:

وضع قطع أثاث بزواياه حادة مما يكون مؤذى للطفل، لذا يراعي عند اختيار أثاث غرفة الأطفال علينا تجنب الأثاث ذو الحواف المدببة، حيث يمكن استخدام الأثاث الدائري أو الأثاث بغير الحواف البارزة، وهذا يكون أكثر أمانًا.

8- الألعاب:

وضع الألعاب في أماكن مرتفعة، وهذا يشكل خطر لأن الطفل قد يفكر في التسلق للوصول لها مما يتسبب في أذى له، لذا ننصح أن يكون هناك صندوق خاص بالألعاب يمكن أن في هيئة درج كبير أسفل السرير، أو مكعب كبير يستخدم كصندوق ألعاب وكرسي أيضًا، ويفضل أن يكون كل هذا بالألوان حتى يستمتع الطفل به.

9- المفروشات:

الاعتماد على المفروشات البيضاء في البطانيات والملايات، وهو يعد خطأ كبير لأن الألوان الفاتح ستتسخ بسهولة، لذا عليك اختيار المفروشات المنقوشة وبألوان زخرفية.

10-السجاد:-

اختيار سجاد فاتح من اكثر الأخطاء التي قد تقع فيها الأمهات، لأنها ستتسخ سريعا نتيجة اللعب المستمر، لذا ننصح باختيار ألوان داكنة بعض الشيء و تتماشي مع ديكور الغرفة.

  • دولاب مبتكر من الصناديق ولجمع الأغراض

دولاب مبتكر من الصناديق ولجمع الأغراضوبهذا نكون قدمنا نصائح مختلفة حول غرف الأطفال و الأخطاء التي قد تحدث في الديكور، فقد ذكرنا10 أخطاء تقومين بها عند اختيار دولاب أطفال، وقمنا بإعطائك بعض النصائح فيما يخص غرفة البيبي، وديكور غرف الأطفال بشكل عام، ونتمنى أن يكون المقال مفيد لكم.

غرفة اطفال مودرن
غرفة اطفال مودرن

شاهد أيضًا أشهر 10 ألوان غرف أطفال (5 منهم خطر على طفلك)

إن أعجبك المقال، أضف تعليقًًا أو يمكنك الاشتراك في القائمة ليصلك كل جديد في عالم الديكور والأثاث.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجي مراسلتنا عبر الماسنجر .

تعليق 1
  1. […] يمكنك قراءة: 10 أخطاء تقومين بها عند إختيار دولاب أطفال.. تعرفي عليهم … […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.