اثاث غرف نوم

0

اثاث غرف نوم واحدة من أهم غرف المنزل المهيمنة والمسيطرة على تفكير كل ربة بيت، فهي مكان الراحة والسكون والاسترخاء. لذا يجب اختيار أثاثها بعناية ومعرفة ما تحتاجه بدقة، فيجب مراعاة أن تكون هذه الغرفة بما فيها من أثاث مريحة وهادئة ومنظمة.

اثاث غرف نوم

على الرغم من أن غرفة النوم لا تحتاج للكثير من الزخارف والأثاث إلا في الغرف ذات الطابع الكلاسيكي. لكن في العام غرفة النوم لا تحتاج سوى أثاث بسيط ومريح، فهي منبع الأحلام الذي يرتاح فيه الإنسان ليخطط ويكمل مستقبله غداً. فأهم عنصر يجب أن يتوفر بها هو الراحة والسكون والنظام. وفيما يلي نستعرض لكم أهم أثاث غرف النوم التي يجب أن تكون موجودة بكل غرفة نوم وهي كما يلي:

1- السرير

أهم عنصر في غرفة النوم هو السرير، فهو مكان الراحة الرئيسي والحصول على قسط من النوم والاسترخاء، فيجب اختياره جيداً. فراحة الإنسان وحالته الصحية على مدار يومه تعتمد في المقام الأول على السرير. فيجب عند اختيار سرير غرفة النوم مراعاة الآتي:

  • حجم السرير المناسب فلا يكون صغير جداً، يجب أن يستوعب السرير كامل الجسد بالطول لمزيد من الراحة.
  • ارتفاع السرير أيضًا من الأمور الهامة عند اختياره فلا يجب أن يكون منخفض جداً وأقرب إلى الأرض ولا مرتفع جداً.
  • المراتب من أهم ما يميز السرير فيجب اختيار مرتبة صحية للحفاظ على العمود الفقري والهيكل العظمي وهناك مراتب تطرية تساعد على الاسترخاء والنوم بصورة أسرع.
  • الخدديات يجب اختيارها من النوع الطبي للحفاظ على الرقبة والظهر لصحة أفضل طوال اليوم.
  • تنسيق السرير بشكل جمالي أيضًا من الأمور الهامة التي تخلق جو من السكينة والجمال في العين لا يجب إهماله أو تهميشه.

2- خزانة الملابس

خزانة الملابس أو الدولاب هي من أهم أثاث غرف النوم وتكون دائماً موجودة بكل غرفة نوم، فيجب مراعاة اختيار الدولاب المناسب في الحجم ليستوعب كافة الملابس والمفارش وكافة الأغراض الأخرى التي يتم تخزينها بداخله من ملابس وألحفة وبطاطين وشنط وغيرها، فيجب التركيز على تقسيم الدولاب من الداخل فهو لا يقل أهمية عن شكل وحجم الدولاب، فيجب عمل تقسيمة مناسبة لكافة الأغراض تتلائم مع الملابس الطويلة المعلقة بالشماعات وآخر للملابس القصيرة، ويجب أن يحتوي على وحدة أدراج مقسمة. بعض الدواليب تحتوي على مرآة وهذا من الأمور الجيدة. يمكن الاستغناء عن خزانة الملابس في حالة وجودة غرفة خاصة بالملابس.

3- وحدة أدراج

يجب أن تحتوى غرفة النوم على وحدة أدراج أو كما تسمى (كومودينو). وفي الغالب يكون أثنان على الجانب الأيمن والأيسر للسرير. وهي من الضروريات في أثاث غرفة النوم فيتم الاحتفاظ فيها بالأغراض الصغيرة كحافظة النقود والمفاتيح والساعات أو بعض الكتب لقراءتها قبل النوم، أو يتم وضع أباجورة عليها أو مياه وغيرها.

تعرف على أفضل ديكورات تجعل غرفة نومك غرفة نوم عصرية

4- التسريحة

أهم عنصر في غرفة النوم بالنسبة للمرأة، فتحتفظ فيها بكل ما يتعلق بها من مكياج وعطور وأكسسوارات وغيرها، فلا يجب إهمالها، ويجب اختيار تسريحة مناسبة تستوعب كل الأغراض كما تتماشى مع شكل غرفة النوم، ويكون بها كرسي مريح للجلوس عليه. أيضاً يجب الاهتمام بالمرآة الخاصة بها وأن تكون من النوع الجيد لأنك ستقضي وقت طويل أمامها.

5- المرآة

من الأمور الهامة في غرف النوم وعادة تكون موجودة في التسريحة وخزانة الملابس. ولكن البعض يفضل أن يكون لديه مرآة مستقلة بغرفة نومه طويلة الشكل. وهي موجودة بكثرة في الأسواق كما أن البعض منها يحتوي على وحدة أدراج من الخلف فهي ذات شكل جمالي وأنيق وفائدة أيضًا.

نصائح عند اختيار أثاث غرف النوم

هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند اختيار الأثاث الخاص بغرفة النوم وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون الأثاث مناسب لحجم الغرفة الخاصة بك، فيجب معرفة قياس الغرفة قبل شراء الأثاث.
  • السرير الكبير ليس الأفضل ولكن يجب أختيار سرير مناسب مع حجم الغرفة ولا يأخذ حيز كبير منها.
  • شراء الاثاث الضروري والأساسي في الغرفة مثل السرير والدولاب والتسريحة والكومودينو.
  • هناك بعض الكماليات يمكن شرائها إذا توفرت مساحة لها مثل مكتب أو مكتبة للكتب، وطاولة سرير جانبية وغيرها.
  • يمكن التوفير في بعض الاثاث في غرفة النوم واستغلال مساحة أكبر مثلا شراء السرير بوحدات أدراج من الأسفل لاستخدامها، كما أن طاولة السرير الجانبية يمكن استخدامها أيضًا كوحدة تخزين، كما يمكنك عمل مرآة بخزانة الملابس بدلا من شراء مرآة أخرى.

غرف نوم حديثة

نصائح لغرفة نوم جميلة

يجب مراعاة بعض الأمور الجمالية في غرفة النوم وهي كما يلي:

  • لو كنت من عشاق الزخارف والغرف المبهرجة فغرف النوم الكلاسيكية هي الاختيار الأنسب لك، ولكنها تعتمد على حجم الغرفة، فلو كانت الغرفة كبيرة فيناسبها اثاث كلاسيكي يعطيها مزيد من الفخامة والزهو.
  • أما لو كنت من عشاق البساطة والتجديد فغرف النوم المودرن هي الاختيار الأنسب لك، فهي غرف أنيقة وجذابة وغير تقليدية وبسيطة وتحمل طابع شبابي.
  • اختيار الألوان المناسبة والهادئة وغير المزعجة لحوائط غرف النوم بما يتماشى مع اثاث الغرفة.
  • اختيار ستائر جميلة وبسيطة على النوافذ تعطي مظهراً جميلاً للغرفة.
  • وضع السجاد والموكيت أمام السرير، وهناك سجادات من الفرو صغيرة الحجم تعطي منظراً خلابا للغرفة.
  • تنسيق الوان الجدران مع الستائر والسجاد من أهم الأمور التي تبعث الراحة والسكون في النفس.
  • يجب ترك مساحة كافية في الغرفة فارغة للتحرك فيها بسهولة.

تعرفنا على أهم اثاث غرف نوم الأساسية والشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار اثاث الغرفة، بحيث تكون هادئة ومريحة للأعصاب ومكان جيد للاسترخاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.